123123

الأحد، 5 فبراير 2012

نصائح غالية مهمة


1. كن واقعياً:
الأخطار موجودة علي الإنترنت كما توجد في العالم من حولنا. لذا تأكد من أنك تعرف أين يذهب أطفالك علي الإنترنت, مثلما تفعل في حياتهم العادية عند خروجهم و احرص علي أن تعرف مع من يلعبون أو يقضون أوقاتهم. إسألهم عن أسماء المواقع التي يزورونها.
و يفضل دائماً وضع جهاز الكمبيوتر في مكان واضح و عام داخل المنزل مثل غرفة المعيشة لتستطيع متابعة ما يحدث.
 2. استخدام خاصية التحكم الأبوي أو برامج الحماية:
معظم متصفحات الإنترنت لها خاصية التحكم الأبوي التي تتيح لك التحكم فيما يزوره أولادك من مواقع. و من المهم ألا تطلب من أطفال مساعدتك في إعداد هذه الخاصية بل اطلب من متخصص أن يساعدك, إن لم تعرف أن تفعل ذلك بنفسك.
كذلك توجد برامج أخري تتيح لك هذه الخاصية مثل Cyberpatrol و هو يتيح لك التحكم في الوقت الذي يقضيه أولادك علي الإنترنت و كذلك نوعية المواقع التي يزورونها. و هناك برامج كثيرة مماثلة .
 هذه أسماء بعض برامج الحماية التجارية :
و هذا برامج حماية مجانية تؤدي نفس الغرض
و لكن تأكد أن الأطفال يمكنهم في وقت ما تخطي هذه البرامج باستخدام جهاز كمبيوتر أخر لذا يجب الإهتمام بتوعية أطفالك عن المخاطر و القواعد الواجب اتباعها علي الإنترنت بجانب استخدام هذه البرامج.
 3. احرص علي حماية شخصية طفلك علي الإنترنت:
يجب أن تعرف أن الاشتراك في أي موقع علي الإنترنت يتيح لك الإختيار في كم البيانات الشخصية التي ترغب في جعلها متاحة علي الإنترنت ليراها الآخرين. لذا حاول أن تشرح لأطفالك أهمية هذا و يمكن أن تعلمهم أن يستخدموا أسماء غير حقيقية و ألا يذكروا تفاصيل دقيقة عن حياتهم لأشخاص لا يعرفونهم.
 4. تذكر أنه توجد أخطار حقيقية علي الإنترنت:
و ذلك نظراً لأن الأنترنت يتيح للكثيرين عدم كشف شخصياتهم الحقيقية فهو قد يسهل بعض السلوك الإجرامي كذلك.
 5. حاول أن تحصل علي كل ما تستطيعه من التكنولوجيا:
تذكر أن المنع وحده لا يكفي. فأطفالك يستعملون أجهزة كمبيوتر أخري في المدرسة أو لدي الأصدقاء و الأقارب, لذا عليك أن تعرف أنت ما هو الجيد و ما هو الردئ و أن تعمل علي الموزانة بين المخاطر و الفوائد لتحصل علي أفضل فائدة من استخدام أطفالك للأنترنت.
و هذه بعض أفضل المواقع المخصصة للأطفال و هي تتيح لهم التعلم و اللعب في نفس الوقت.
Lola’s Land
كذلك هناك متصفح أنترنت مخصص للأطفال و يمكن استخدامه بدلاً من الإنترنت أكسبلورر أو الفايرفوكس و اسمه KidZui و هي فكرة رائعة لأنها تتيح للأطفال تصفح المواقع التي أقرها المدرسين و الأباء فقط.
كما وجدت إضافة مجانية إلي متصفح الإنترنت فايرفوكس تجعله أكثرا أماناً للأطفال و اسمها Glubble Family Edition
abuiyad

0 التعليقات:

إرسال تعليق